لماذا معايير المحاسبة الدولية

1. لماذا المعايير المحاسبية ؟

كل من يسمع بين الحين والآخر مقولة ” الحاجة أم الاختراع” ، وهي ملاحظة تؤكدها التغيرات في الحياة العملية ، وتسري هذه المقولة على التطور والتغيير في المحاسبة بصورة عامة وعلى نشوء معايير المحاسبة الدولية بصورة خاصة ، إذ يمكن – باختصار شديد – إرجاع نشوئها إلى احتياجات عصر العولمة : عولمة الاقتصاد وخصوصا عولمة أسواق المال ، الأمر الذي انعكس بدوره على عولمة المحاسبة ، فالمحاسبة أساساً هي لغة الأعمال language of business   ولغة الاستثمارات على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية . 

 

2. أسباب نشوء معايير المحاسبة الدولية

يمكن رصد محورين أساسيين استدعيا العمل على تنظيم المحاسبة دوليا :

أولاً- الحاجة إلى تقدم وإيجاد آلية لتطوير علم المحاسبة نفسه :

(1)   ظهرت في منتصف سبعينيات القرن الماضي حاجة ملحة لتوحيد المعالجات المحاسبية واستبعاد النتاقضات القائمة في علم المحاسبة بين المحاسبات الوطنية في الدول المختلفة . فتعددت ونتاقضت المعالجات لنفس الظاهرة الشركة الواحدة من دورة محاسبية إلى دورة أخرى ( مخالفة مبدأ الثبات ) وكذلك الحلول التناقضة بين الشركات على المستوى الوطني ( مخالفة مبدأ قابلية البيانات المحاسبية للمقارنة ) ناهيك عن الاختلاف الكبير القائم على المستوى الدولي . 

أمثلة عن التناقضات في المعالجات المحاسبية:

معالجة مشكلة الإيجار التمويلي: مرة يعتبر أصلاً وأحياناً مصروفاً دون ضوابط .

تقويم المخزون السلعي أخر الدورة ، فقد أحصت لجنة توجيه المعايير المحاسبية وجود 15 طريقة مختلفة للتقويم تؤدي إلى أرباح مختلفة .

وجود اختلافات كبيرة في شكل ومضمون القوائم المالية حتى في الدولة الواحدة .

 

(2)  ظهرت اختلافات كبيرة في تحديد مفاهيم بنود القوائم المالية ، أي الافتقار إلى لغة محاسبية

تلقى قبولاً وطنياً ودولياً : مثلاً اختلافات في تحديد مفهوم الأصول أو المصروفات أو الخسارة ..

الأمر الذي أدى إلى إعداد ميزانيات وقوائم دخل متناقضة البيانات وغير قابلة للتوحيــد وعقد

المقارنات ، باختصار كانت بيانات تلك القوائم مضللة وتؤدي إلى قرارات خاطئة .   
 

لتحقيق هذا الهدف ( استبعاد التناقضات ورفع مستوى نضج علم المحاسبة نفسه ) كونت ثلاث منظمات مهنية محاسبية في وقت متزامن تقريباً:

لجنة توجيه المعايير المحاسبية ASC في المملكة المتحدة عام 1969

مجلس معايير المحاسبة الأمريكي FASB في الولايات المتحدة عام 1973

لجنة معايير المحاسبة الدولية ASC عام 1973

 

ولقد تضافرت جهود هذه المنظمات الثلاث فأثمرت في البدء معايير محاسبية وطنية متماثلة حددت مضامين المصطلحات والمفاهيم المحاسبية وكذلك القوائم الماليةالدورية ذات الغرض العام ( الميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية وقائمة تغيرات حقوق المساهمين ) وأشكال عرضها والحد الأدنى من الإفصاح المحاسبي اللازم ، وتبعها بعد ذلك في خطوة تالية وضع وإعادة صياغة المعايير المحاسبية الدولية استناداً إلى سياسة التحسين المستمر CONTINOUS IMPROVEMENT وفق استراتيجية علمية تستند إلى إطار نظري أتفق عليه من المنظمات الوطنية الدولية السابقة الذكر لغرض تحقيق تقدم معرفي في علم المحاسبة ، وهو ما يمثل اللبنة الأساس في تطوير معايير محاسبية دولية . 

ثانياً – انقتاح البورصات وأسواق المال عالمياً :

تماشياً مع الانفتاح الاقتصادي العالمي واستقطاب مزيد من الاستثمارات الخارجية فقد ألح المجتمع الاستثماري الدولي على ضرورة تحسين المعايير الدولية القائمة وإصدار معايير جديدة تنمي أداء ومستوى التبادل في أسواق المال . فخلال سنوات 1994 – 1999 تم الاتفاق مع الهيئة العالمية المشرفة على الأسواق المالية IOSCOعلى عدد من المعايير الشاملة الواجب إصدارها بغية اعتمادها وقبولها لأغراض متطلبات الأسواق المالية . وقد أصدرت اللجنة بالفعل المعايير الدولية التالية :

المعيار 30 : الافصاحات في البيانات المالية للبنوك والمؤسسات المالية المشابهة.

المعيار 32 : الأدوات المالية ، الإفصاح والعرض.

المعيار 39 : الأدوات المالية ، الإعتراف والقياس .

 

3. مزايا تطبيق المعايير المحاسبية الدولية :

(1)   الدخول الى أسواق المال (البورصات) العالمية والعربية . فقد سمح تطبيق المعايير الدولية للشركات الأوروبية مثلا بالاستفادة من أسواق المال الامريكية خصوصا بورصة WALL STREET في تيويورك , وكذلك بدأت بوادر تداول بيني في أسواق المال للشركات المساهمة في دول الخليج , نظرا لكونها تعتمد عموما معايير المحاسبة والتدقيق الدولية في اعداد تقاريرها المالية. 

(2)   تحسين جودة المعلومات التي ينتجها النظام المحاسبي وفق المعايير الدولية ، الأمر الذي يرفع من كفاءة أداء الإدارة بالوصول إلى معلومات ملائمة لاتخاذ القرارات. 

(3)   ان تأسيس معايير محاسبية دولية تلقى قبولا عاما على المستوى الدولي يؤدي  الى تأهيل محاسبين قادرين على العمل قي الأسواق العربية وحتى الدولية. 

(4)   توافر معايير دولية يسمح باعداد قوائم مالية موحدة للشركات المتعددة الجنسيات , مما يشجع على انفتاح أسواق المال الوطنية  وزيادة الاستثمارات المالية والانتاجية عربيا ودوليا. 

(5)  بدأت دوائر ضريبة الدخل في كثير من الدول العربية (الأردن مثلا) تشترط تطبيق معايير المحاسبة الدولية  في تقديم اقرارها الضريبي. 

 

4. مجالات تطبيق المعايير الدولية

الشركات المساهمة: تلزم بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية جميع الشركات المساهمة العامة التي يتم تداول أسهمها  في هيئات أسواق المال ( البورصات ).

الشركات غير المساهمة: تنصح شركات القطاع الخاص غير المساهمة أن تطبق المعايير لما ستحققه من منافع على المستوى الإداري الداخلي وفي تعاملها مع المؤسسات المالية الوطنية والدولية .

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: يتجه مجلس معايير المحاسبة الولية إلى إقرار معيار خاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، فهو الآن بصدد إقرارها ويتوقع تقديمها خلال شهر تشرين الأول 2007 ، وهي معايير مبسطة تركز على احتياجات تلك المؤسسات . وهكذا سيكون للبلدان العربية إمكانية اعتماد وتطبيق المعايير المحاسبية الدولية العامة للمؤسسات الكبرى ومعايير مبسطة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

 

5. انتشار تطبيق المعايير المحاسبية الدولية  

(1)   أحرزت عملية وضع معايير المحاسبة الدولية في السنوات القليلة الفائتة عددا من النجاحات في تحقيق اعتراف واستخدام أكبر للمعايير الدولية لاعداد التقارير المالية. 

(2)   في عام 2002 أصدر الاتحاد الاوروبي تشريعا يقتضي من الشركات المدرجة في أوروبا تطبيق المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية في بياناتها المالية الموحدة . وأصبح التشريع نافذ المفعول في العام 2005 وينطبق على أكثر من  7000  شركة في 28 بلدا, بما في ذلك فرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا والمملكة المتحدة. ويعني هذا التشريع أن تحل في اوروبا المعايير الدولية محل معايير ومتطلبات المحاسبة الوطنية كأساس لاعداد وعرض البيانات المالية الجماعية للشركات المدرجة في أوروبا. 

(3)   في أوروبا تتبنى المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية  38 دولة في عام 2005 , بما في ذلك روسيا واكرانيا والدول الاسكندنافية. 

(4)  هناك توجه عام لتبني المعايير الدولية , ففي عام 2005 أصبحت هذه المعايير الزامية في بلدان عديدة في جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى وأمريكا اللاتينية وجنوب أفريقيا والشرق الأوسط . 

(5)   يقدر أن أكثر من 70 دولة طلبت من شركاتها المدرجة في البورصات الوطنية تطبيق المعايير الدولية عند اعدادها وعرضها للبيانات المالية في العام 2005  

(6)   البلدان العربية التي تبنت المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية هي : مصر , البحرين , الاردن , الكويت , لبنان , عمان , قطر , الامارات العربية المتحدة . يضاف لذلك أن بلدانا عربية أخرى تتبنى معايير محاسبية وطنية تمكس المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية مثل السعودية ودول المغرب العربي والعراق. 

 

6. معايير المحاسبة الدولية في سورية

(1)   في القطر العربي السوري يتم رصد توجه عام لتبني هذه المعايير. فعلى المستوى الأكاديمي – تخصص المحاسبة – أدرجت جامعات القطر حديثا مساق ” المعايير المحاسبية الدولية ” , كما وتعتمد معايير التدقيق الدولية في أصول مراجعة االحسابات , الأمر الذي سيسمح بتأهيل محاسب كفء على المستوى العربي والدولي . 

(2)   مع اقتراب افتتاح هيئة سوق المال في سورية يتوقع أن تلزم الهيئة المشرفة على سوق المال الشركات المساهمة التي ستدرج في السوق بتبني  المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية بصورة رسمية , لأن ذلك سيسمح برفع كفاءة هذه السوق وانفتاحها على أسواق المال العربية والدولية . 

(3)    تعد المصارف وشركات التأمين الخاصة العاملة في سورية بياناتها المالية وفق المعايير الدولية بدءاً من عام 2006. 

(4)    تسعى وزارة المالية لتعديل النظام المحاسبي للمؤسسات العامة ذات الطابع الاقتصادي بما ينسجم ومعايير المحاسبة الدولية . 

(5)    كان قانون الاستثمار رقم /10/ لعام 1991 قد أوجب على المستثمر تقديم ميزانية سنوية وحساب أرباح وخسائر مصدقة من قبل محاسب قانوني خلال /4/ أشهر من نهاية السنة المالية . وقد أتى المرسوم الخاص بالاستثمار رقم /8/ تاريخ 27/1/2007 فاستبدل النص السابق بمسك حسابات نظامية للمشروع وفق معايير المحاسبة الدولية وتزويد الهيئة بنسخة من الميزانيات الخاصة بالمشروع مصدقة من مكاتب وشركات تدقيق الحسابات المرخصة . 

(6)     إن جمعية المحاسبين القانونيين في سورية قد اعتمدت معايير المحاسبة والمراجعة الدولية . 

استنتاج هام :

إن اعتماد المعايير المحاسبية الدولية يمثل اختيار استراتيجياً لا يمكن الرجوع عنه سواء بالنسبة :

للقطر العربي السوري ، نظراً للتحولات الاقتصادية العالمية ولانفتاح قطرنا على هذا العالم ، وكذلك للتقدم العلمي على المستوى الدولي ، وحرصاً على استقطاب مزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية .

لمستقبل المحاسبة والمحاسبين ومكاتب التدقيق والمدراء الماليين عموماً.

 

7. قائمة بالمعايير النافذة المفعول لعام 2006

ملاحظة هامة:

التسمية القديمة : 1973-2001  ” معايير المحاسبة الدولية ” IAS

التسمية الحالية  : منذ 2001  ” المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية ” IFRS

 

(1)   أصدرت لجنة معايير المحاسبة الدولية /41/ معيارا , وفي اطار سياسة التحسين المستمر فقد قامت اللجنة باعادة صياغة وحذف بعض المعايير , بحيث بقي منها في عام 2006 فقط 31 معيارا نافذ المفعول.

وفيما يلي قائمة بمعايير المحاسبة الدولية IAS :

المعيار 1: عرض البيانات المالية .

المعيار 2:  المخزون .

المعيار 7: بيان التدفق النقدي .

المعيار 8: السياسات المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء .

المعيار 10:  الأحداث بعد تاريخ الميزانية العمومية .

المعيار 11: عقود الأإنشاء .

المعيار 12: ضرائب الدخل .

المعيار 14: تقديم التقارير حول القطاعات .

المعيار 16: الممتلكات والمصانع والمعدات .

المعيار 17: عقود الإيجار .

المعيار 18: الإيراد .

المعيار 19: منافع الموظفين .

المعيار 20: محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية .

المعيار 21: آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية .

المعيار 23: تكاليف الاقتراض .

المعيار 24: الإفصاحات عن الأطراف ذات العلاقة .

المعيار 26: المحاسبة والتقرير عن برامج منافع التقاعد .

المعيار 27: البيانات المالية الموحدة والمنفصلة .

المعيار 28: المحاسبة والاستثمارات في المنشآت الزميلة .

المعيار 29: التقرير المالي في الاقتصاديات ذات التضخم المرتفع .

المعيار 30: الإفصاحات في البيانات المالية للبنوك والمؤسسات المالية المشابهة .

المعيار 31: الحصص في المشاريع المشاركة .

المعيار 32: الأدوات المالية : الإفصاح والعرض .

المعيار 33: حصة السهم من الأرباح .

المعيار 34: التقارير المالية المرحلية .

المعيار 36: انخفاض قيمة الأصول .

المعيار 37: المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة .

المعيار 38: الأصول غير الملموسة .

المعيار 39: الأدوات المالية :  الإعتراف والقياس .

المعيار 40: الإستثمارات العقارية .

المعيار 41: الزراعة . 

  

(2) أصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB منذ عام 2001  /7/ معايير دولية لإعداد التقارير المالية IFRS . وهذه المعايير هي : 

المعيار 1: تبني المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للمرة الأولى .

المعيار 2: الدفع على أساس الأسهم .

المعيار 3: اندماج الأعمال .

المعيار 4: عقود التأمين .

المعيار 5: الأصول غير المتداولة المحتفظ بها برسم البيع والعمليات المتوقفة .

المعيار 6: استكشاف وتقييم الموارد المعدنية .

المعيار 7: الأدوات المالية : الإفصاحات .    
 

الأستاذ الدكتور محمد رضوان حلوة حنان

أستاذ في جامعة عمان الأهلية – الأردن 

محاسب قانوني 
محاضرة ألقيت في غرفة تجارة حلب 2/7/2007م 

46 تعليقات to “لماذا معايير المحاسبة الدولية”

  1. احمد جعفر Says:

    شكرا علي هذه المعلومات المفيدة ونسال الله ان يجعلها في ميزان حسناتك ونتمي لكم مزيد من العطاء وزيادة المعرف
    والسلام علسكم

  2. خالد المطيري Says:

    مالفرق بين (نشرات مجلس المحاااسبه APBو بين دراسات مجلس المحاسبهAPS)

    مالفرق بين (اراء مجلس المحاسبه APBوبين قوائم مجلس المعايير المحاسبيه الماليه ASEP)

    الله يرحم والديك جاااوب هالسوال حيرني الدكتووور طالبه وعجزت الاقي الاجاااابه

  3. باسم حسين النجدي Says:

    بعد الغاء المعيار الدولي/25 الخاص بلاستثمار ماهو المعيار الذي سوف يستخدم للستثمار

  4. باسم حسين النجدي Says:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة الاخ صالح لقد ورد في الجان المختصة بوضع المعايير لجنةتوجيه المعايير المحاسبية البريطاني واعتقد هو مجلس معايير المحاسبة البريطانيASB
    Accounting Standards board اليس كذالك اخ صالح ام المقصود شئ اخر اخوك باسم

  5. محمد رمزي Says:

    في البداية شكرا لك على هذه المعلومات القيمة.
    قرات في مقالات سابقة ان من ضمن اهداف مجلس معايير المحاسبة الدولية هو العمل على تشجيع الدول التي تسعى الى تطبيق هذه المعاييير بالعمل على تكوين اطارات هذه الدول.سؤالي هو:كيف لي ان اتمكن من الحصول على تكوين في هذا المجال ؟بارك الله فيك استاذي.

  6. mohammed al ansi Says:

    الأستاذ الدكتور محمد رضوان حلوة حنان الأكرم
    تحية طيبة وبعد
    في البداية اريد أن اشكرك على كتبك الرائعة التي نقرأها هنا في اليمن و تدرس ضمن مناهج الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية – صنعاء و خاصة في مادة النظرية المحاسبية حيث و انا طالب في الأكاديمية _ دراسات عليا .
    أستاذي العزيز أريد أن أسألك سؤال فيما يخص المعايير المحاسبية خاصة في المعيار الثالث ” إندماج الأعمال ” و إذا تكرمتم بالرد علي السؤال هو
    ما هي الأسباب و الدوافع وراء إلغاء المعيار الدولي رقم 3 الخاص بإندماج الأعمال ؟

    محمد العنسي

  7. أحمد بهاء الدين - صنعاء -اليمن السعيد Says:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولاً في البداية أحب أن أشكرك جزيل الشكر يا أستاذي العزيز الدكتور محمد رضوان حنان على هذة الافادة الطيبة وعلى كتبك القيمة – حيث وأنا طالب في الاكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية – صنعاء – اليمن – ماجستير مصارف .
    وقرأت ياسيدي عن أهم التعديلات والتغييرات لمجلس معايير المحاسبة الدولية منها تعديل المعيار “37 ” ؟ و إلغاء المعيار الخاص بأستخدام طريقة المصالح المشتركة ؟ وإلغاء طريقة ” لايفو ” ؟ ولكني يا دكتور بحثت ولم أجد وأرجوا تكرمكم بالمساعدة والاجابة على السئوال وهو
    ماهي الاسباب والدوافع التي دعت إلى إلغاء المعيار الخاص باستخدام طريقة المصالح المشتركة ؟ وكذا إلغاء طريقة لايفو ؟ وكذا تعديل المعيار المحاسبي رقم 37 ؟ وأخيراً ماهي طريقة معالجة الشهرة الموجبة والسالبة محاسبياً – وماالفرق بينهما ؟ أرجوا الافادة يادكتور
    وجزاك الله خيراً والله يحفظك .

    أحمد بهاء الدين حمزة

  8. احمد ماهر cpa Says:

    المنافع المذكورة غير حقيقية والحقيقة ان التوحيد مطلوب اذا كانت ظروف الدول وقوة اقتصادها عند نفس الدرجه .. ولكن ميصحش تطبيق نفس المعايير في بيئات مختلفة اقتصاديا وفكريا وسياسيا ……. والدول العربية لن تستفيد من المعايير الدولية بل العكس والاولي ان يكون هناك معايير محاسبة اقليمية للدول العربية وفقا لظروفها الاقتصادية او علي الاقل تنقيح المعايير الدولية بلا من ترجمتها فقط…… وياريت تشوف تجربة الدولة المحترمة ماليزيا اللي عدلت الدولية وفقا لظروفها واصبح فيها ملائمة اعلي ……..علي العموم المجال لايتسع والانتقادات كثيرة جدااااا

  9. عمرو ابوهور Says:

    بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء جعله الله في ميزان حسناتك

  10. باسم حسين النجدي Says:

    بسم اللة الرحمن الرحيم
    استاذي الفاضل ماهي الدوافع او الاسباب التي تؤدي الى الغاء المعايير اي عند الالغاء ماهي تبريرات اللجنة الدولية مع التقدير

  11. dr walaa Says:

    اريد نص معيار المحاسبه الدولي رقم 41 الخاص بالزراعه احتاجه

  12. يحيى الجرموزي Says:

    نشكركم على جهودكم المخلصه في خدمة مهنة المحاسبة وارجـــــــــــــو تناول المحاسبه القضائية ومعايير التقارير المحاسبة القضائيه خصوصا وان القضاء في القضايا التجاريه يستعين بالخبره المحاسبيه

  13. ليبدري محمد Says:

    السلام عليكم في مايخص المعايير الدولية
    كي تنجح هذه العملية يجب اولا
    01 توحيد المفاهيم المحاسبية حيث كل طالب في الشرق او الغرب يسجل او يفهم العملية المحاسبية و يعطيها تفسيرا واحدا لا غير
    02 يستطيع ترجمة الوثائق التجارية و المحاسبية
    03 ايجاد حل جذري لمشكلة الصرف و الفروقات الموجودة على مستوى العملات
    السلام عليكم

  14. الدينوري Says:

    هذه مقالة في المستوى ولكن ياريت تقديم شرح لكل معيار

  15. صالحي بوعلام Says:

    شكرا على المعلومات القيمة…
    سؤالي هو ما الفرق بين معايير المحاسبة الدولية والمحاسبة الدولية؟

  16. ashraf Says:

    بعد التحية والسلام
    سؤالي ماهو شرح معيار30

  17. صالحي بوعلام Says:

    السلام عليكم، لقد أعجيني تعليق الأخ أحمد ماهر كثيرا ، فالمحاسبة تتأثر كثيرا بالبيئة ، ومعايير المحاسبة الدوليية تعد وتتطور على أساس تجارب وأوضاع معاشة وتسعى إلى موائمة النظام المحاسبي مع التطورات الاقتصادية الحاصلة ، وهي معدة خصيصا لتلبية احتياجات الشركات المتعددة الجنسيات والدول الكبرى …على ضوء ما سبق أرى أنه من الأجدر على الدول العربية ألا تقوم بتبني معايير المحاسبة والدولية ومعايير إعداد التقارير النالية الدولية مباشرة وإنما يتوجب عليها تكييفها وتعديلها بما يتلائم مع اقتصادياتها وبما يخدم مصالحها، والتحديات التي تواجهنا حاليا هي كيفية اعداد اطار تصوري أو مفاهيمي للمحاسبة يلبي احتياجات جميع الأطراف الداخلية والخارجية… وفي الحقيقة هذا هو صلب موضوع رسالة الماجستير التي أنا بصدد إعدادها، وعليه أطلب من جميع إخواني وأخواتي المختصين و المهتمين بهذا الموضوع ألا يبخلوا علي بالنصح والتوجيه والمراجع المفيدة…وبارك الله في الجميع.

  18. عادل بابكر Says:

    الاخوة المتداخلون
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الموقع هو مدونة للموقر صالح القرا والمقالة للدكتور محمد رضوان حلوة حنان جزاهم الله عنا كل خير. من اسباب تدني المحاسبة في الدول العربية ان نجهد في النجاح في امتحاناتها حتى نحصل على شهادة ووظيفة تدعمها الحكومات بتوطين الوظائف ونختفي خلف جريدة في المكتب ونزداد جهلا ونزيد اعتمادا على جهود الآخرين والقص واللصق. فلو كان وانتم طلبة ليس لديكم وقت للبحث من اين للدكتور حلوة والمفضال القرا ان يجدوا لكم الوقت ليجيبوا على اسئلتكم ؟ اعقلوها بقى
    وإن كان هناك شخص جاد في البحث ويبحث عن المعرفة لتطوير المحاسبة في وطننا العربي فبريدي الالكتروني مرفق

  19. منى أريج Says:

    السلام عليكم ، مشكور أستاذ على المدونة جزاك الله عنا كل خير،لدي طلب: هل من الممكن اضافة موضوع حول “المعالجة المحاسبية للموجودات المادية في ظل معايير المحاسبة الدولية ” لاني في حاجة ماسة كونه يمثل جزء من رسالة تخرجي.و بارك الله فيك

  20. سمير مهدي السلامي Says:

    شكرا دكتوري العزيز ونرجو من سيادتكوم اعطانا فكرة اوضح عن التوافق المحاسبي

  21. صالحي بوعلام Says:

    تحية طيبة للجميع، أرجوا من الاخوة أن يفيدوني بمعلومات أكثر حول تطبيق معايير المحاسبة الدولية في البلدان العربية مثل الأردن وسوريا…جزاكم الله خيرا

  22. ferdee Says:

    مشكورين على الجهود المبذولة

  23. layadi faten Says:

    أود مساعدة الأخ ماهر في ايجاد مدى مطابقة قوعد التقييم للأدوات الاسلامية مع المعيارين المححاسبين 39 و32 .ونشكره على هذا الملخص الشامل.

  24. وليد علي Says:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    استاذي الكريم اريد شرح المعيار المحاسبي الدولي 32 الادو ات المالية :العرض و الافصاح

  25. layadi faten Says:

    اريد معرفة مدى تطابق معايير تقييم الأدوات المالية الاسلامية مع معايير المحاسبة الدولية

  26. delan Says:

    السلام عليكم
    اني طالبة ماجستير بمرحلة كتابة الرسالة اسال الدكتور رضوان حلوة حنان عن مداخل صياغة المعايير المحاسبة وتحديدا الاطراف التي تتأثر بعملية صياغة المعايير وشكرا جزيلا جزاكم الله خيرا

  27. يوسفي رفيق Says:

    هل تم إلغاء معيار المحاسبة الدولي 30 الإفصاحات في البيانات المالية للبنوك والمؤسسات المالية المشابهة . متى كان هذا و هل عوض هذا المعيار

  28. السيد محمد حسن Says:

    مطلوب معايير المحاسبية الأمريكية و ذلك لدراسة بارت 2 من cma النطام القديم

  29. ahmed salah Says:

    سيدي الفاضل اشكرك شكرا جزيلا على معلوماتك

    ارجو من سيادتكم ان تدلني على
    عيوب المعيار التاني المصري المخزون واوجة تطبيقة ومشاكلة بمعني اخر اريد نقد هذا المعيار
    وجزاك الله كل خير

  30. صفوان قصي Says:

    انا اتفق مع من يرى بان المحاسبة لغة عالمية واحدة ونحن نتجه اليوم وبسرعة نحوا بناء نظريةللمحاسبة تقبل عالميا ولقد كتبت في هذا الموضوع اطروحة دكتوراه في المحاسبة نوقشت في جامعة بغداد سنة 2007 .

  31. فيصل نجم الدين Says:

    بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء جعله الله في ميزان حسناتك واني طالب ماجستير محاسبة واني محتاج الى مصادر حول تجارب بعض الدول في مجال تطبيق المعايير الدولية

  32. samira Says:

    السلام عليكم شكرا دكتور وجزاك الله خيرا انا مقبلة على رسالة تخرج ارجوا من سيادتكم ان تفيدوني ببعض المصادر حول تطبيق المعايير المحاسبية الدولية في الجزائر وشكرا

  33. احمد Says:

    اريد مدكرة حول الإفصاح المحاسبي وفق المعايير المحاسبية الدولية .الجزائر

  34. akanani Says:

    رجاء أريد شرح المعيار رقم 9 لعام 2010 بخصوص الاستثمارات

    مع جزيل الشكر

  35. نور الهدى Says:

    السلام عليكم شكرا على هده المعلومات القيمة

  36. هديل Says:

    اريد تقرير حول حساب المتاجره في المحاسبه المتوسطه

  37. basma Says:

    السلام عليكم أنا عضوة جديدة في المدونة أشكركم على المعلومات القيمة، أريد منكم معلومات حول المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. الرجاء الرد على البريد الإلكتروني basmazendji@yahoo.frK وشكرا.

  38. ربيع Says:

    السلام عليكم اود ان تتضافر جهود الباحثين في المجال موضوع

  39. أحمد البلبيسي Says:

    أريد بعض المساعدة بالمحاسبة

  40. أحمد البلبيسي Says:

    لدي بعض الأفكار الجديدة في محاسبة البنرول

  41. sissi Says:

    السلام عليكم اريد مساعدة حول دور التدقيق الداخلي في تحسين جودة المعلومة المحاسبية

  42. payman Says:

    بيمان ابراهيم
    جزاك الله خيراً، اريد مساعدة حول موضوع معايير المحاسبية لتقاريير الابلاغ المالي ومدى توافقها مع قواعد احتساب الضريبي

  43. عفوك يا رب Says:

    جميل جدااااااا
    ولكن انا أود ان اعرف ما هي علاقه ال IAS8 ب IFRS4
    وما هي التعديلات قيد النظر من قبل مجلس معايير المحاسبه الدوليه

  44. youcef mohamed Says:

    التعديلات في المعيار 7ias

  45. وظائف الخليج Says:

    الاستاذ الفاضل/ تحية لك خاصة ولهذا الموقع بالاخص انا مش عارف اشكرك ازاى والله انا يعتبر شبه يوميا ادخل على هذه المدونة والتقط منها معلومات عامه

  46. ahmad housin Says:

    ما هو شرح المعيار 37

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s


Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 1,242 other followers

%d bloggers like this: