العلامة التجارية

ما هي العلامة التجارية ؟
العلامة التجارية اشارة مميزة تحدد سلعا أو خدمات معينة على أنها تلك التي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها . ويرجع أصل العلامة التجارية الى زمن بعيد عندما كان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يضعون “علامات” عليها . وعلى مرّ السنين ، تطورت تلك العلامات الى نظام لتسجيل العلامات التجارية وحمايتها كما نعرفه اليوم . ويساعد هذا النظام المستهلكين على تحديد المنتجات أو الخدمات وشرائها لأن الطبيعة والنوعية اللتين تدل عليهما العلامة التجارية الفريدة تلبيان احتياجاتهم .

ما هي وظيفة العلامة التجارية ؟

توفر العلامة التجارية الحماية لمالكها بضمان الحق الاستئثاري في الانتفاع بها لتحديد السلع أو الخدمات أو التصريح لطرف آخر بالانتفاع بها مقابل مكافأة . وان كانت مدة الحماية تختلف ، فان تسجيل العلامة التجارية يمكن تجديده بعد انقضاء مهلته مرات غير محدودة بتسديد رسوم اضافية . وتتولى المحاكم انفاذ حماية العلامات التجارية ولها صلاحية منع التعدي على العلامات التجارية في معظم الأنظمة .
وبمفهوم أعم ، تعزز العلامات التجارية روح المبادرة والاقدام على المستوى العالمي من خلال مكافأة مالكي العلامات التجارية بالاعتراف بهم واكسابهم ربحا ماليا . وتؤدي حماية العلامة التجارية أيضا الى احباط جهود العاملين في المنافسة غير المشروعة ، مثل المزورين ، اذا شاءوا الانتفاع باشارات مميزة مماثلة بغرض تسويق منتجات أو خدمات من نوع رديء أو مختلف . ويسمح النظام للأشخاص ذوي المهارة وروح المبادرة بانتاج سلع وخدمات وتسويقها في أنسب الظروف المشروعة وبذلك تسهيل سير التجارة الدولية .

ما هي أنواع العلامات التجارية التي يمكن تسجيلها ؟

تكاد تكون الامكانيات معدومة الحدود . فقد تكون العلامة التجارية عبارة عن كلمات أو حروف أو أرقام أو تشكيلة منها . وقد تشمل رسوما أو رموزا أو اشارات مجسمة مثل شكل السلعة أو تغليفها أو اشارات سمعية مثل القطع الموسيقية أو الاشارات الصوتية أو روائح أو ألوان تستعمل بمثابة خصائص مميزة .

وعلاوة على العلامات التجارية التي تحدد المصدر التجاري للسلع أو الخدمات ، هناك فئات مختلفة أخرى للعلامات . والعلامات الجماعية هي علامات تملكها جمعيات ويستعملها أعضاؤها للتعريف بأنفسهم بالاقتران بمستوى معين من الجودة ومتطلبات أخرى تضعها الجمعية . ومثال ذلك جمعيات المحاسبين أو المهندسين أو المهندسين المعماريين . وتمنح علامات الرقابة (التصديق) مقابل الامتثال لقواعد ومعايير محددة لكنها ليست مقيدة بأية عضوية . ويجوز منحها لأي واحد قادر على اثبات أن المنتجات المعنية تفي بقواعد ومعايير معينة راسخة . ومن الأمثلة على تلك الشهادات المعترف بها على نطاق واسع معايير الجودة “ISO 9000″ المقبولة على المستوى العالمي .

كيف تسجل العلامة التجارية ؟

أولا ، يجب ايداع طلب لتسجيل العلامة التجارية لدى المكتب الوطني أو الاقليمي المناسب للعلامات التجارية . ويجب أن يحتوي الطلب على صورة واضحة عن الاشارة المودعة للتسجيل بما في ذلك أية ألوان أو أشكال أو عناصر مجسمة . ويجب أن يحتوي أيضا على قائمة بالسلع أو الخدمات التي قد تنطبق عليها الاشارة . ومن الضروري أن تفي الاشارة بشروط معينة حتى تحظى بالحماية كعلامة تجارية أو نوع آخر من العلامات . ولا بد أن تكون مميزة حتى يتسنى للمستهلكين التعرف عليها كأداة تحدد منتجا خاصا وتمييزها عن سائر العلامات التجارية التي تحدد منتجات أخرى . ويتعين ألا تؤدي العلامة الى تضليل الزبائن وخديعتهم أو الى خرق النظام العام أو الآداب العامة .

وأخيرا ، لا يمكن أن تكون الحقوق المطلوبة هي نفسها الحقوق الممنوحة لمالك علامة تجارية أخرى أو مشابهة لها . ويمكن البت في ذلك من خلال أعمال البحث والفحص التي يجريها المكتب الوطني أو باعتراض أطراف أخرى تطالب بحقوق مشابهة أو مطابقة .

ما هو نطاق حماية العلامة التجارية ؟

تسجل العلامات التجارية أو تحظى بالحماية في كل بلدان العالم تقريبا . ويحتفظ كل مكتب وطني أو اقليمي بسجل للعلامات التجارية يشمل معلومات وافية عن الطلبات والتسجيلات والتجديدات لتبسيط الفحص والبحث والاعتراض المحتمل الصادر عن أطراف أخرى . وتقتصر آثار ذلك التسجيل على البلد المعني (أو البلدان المعنية في حالة التسجيل على المستوى الاقليمي) .

وسعيا الى تفادي الحاجة الى التسجيل لدى كل مكتب وطني أو اقليمي ، تدير الويبو نظاما للتسجيل الدولي للعلامات . وتحكم النظام معاهدتان هما اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات وبروتوكول مدريد . ويجوز للشخص الذي تربطه صلة بأي بلد طرف في احدى المعاهدتين أو كليهما (من خلال الجنسية أو المنشأة أو الاقامة) أن يحصل على تسجيل دولي تسري آثاره في بعض البلدان الأخرى الأعضاء في اتحاد مدريد أو جميعها عقب تسجيل العلامة لدى مكتب العلامات التجارية في ذلك البلد أو ايداع طلب تسجيل لديه . وفي الوقت الراهن ، هناك ما يزيد على 60 بلدا طرفا في أحد الاتفاقين أو كليهما .

18 تعليقات to “العلامة التجارية”

  1. عصام بشور Says:

    ما الفرق بين العلامة التجارية و شهرة المحل
    كيف تحسب شهرة المحل

  2. sqarra Says:

    الاخ عصام
    السلام عليكم
    شهرة المحل وحقوق الاختراع والعلامات التجارية هي عبارة عن أصول غير الملموسة Intangible
    Assets وهي الأصول التي ليس لها وجود أو كيان مادي ملموس ولكنها ذات قيمة او فائدة للمنشأة .
    والشهرة ليس لها طريقة للاحتساب ولكن عند اعادة تقييم شركة بقصد انضمام شريك او اندماج الشركة مع شركة اخرى فالفرق بين اعادة التقييم والقيمة السوقية يكون شهرة محل
    مع التحية

  3. اخبار Says:

    يعطيك العافية علي الشرح المميز والمفصل

  4. خالد Says:

    ارجو الافادة بخصوص حماية العلامة التجارية دولياً

  5. أحمد خرطة Says:

    شكرا لكم على المجهود المبذول في هذا الموقع الرائع والمفيد

  6. ناصر كامل Says:

    اعزائي
    موقعكم جميل جدا ومفيد جدا جدا ويشرفني أن أكون عضوا معكم في هذا الموقع المشرف
    سؤالي وهو مترتب على ردكم على سؤال كيفية تقدير شهرة المحل وذكرتم انه الفرق بين اعادة التقييم والقيمة السوقية
    والمعروف بأن الفيمة السوقية هي قيمة الأصول بحالتها الراهنة في الوقت الراهن في السوق
    ولكن ماه تعريفكم لإعادة التقدير ؟ واذا كان عمر الشركة لم يتعدى السنتين فهل يمكن احتساب قيمة للشهرة أم هناك حد أدنى للسنوات التي يحتسب بعدها قيمة لشهرة المحل
    وهل يمكن تقدير وتسجيل شهر المحل في الميزانية حتى لو لم يكن هناك انضمام شريك او انماج للشركة مع شركة أخرى

    ثانيا لي سؤال آخر وأرجو أن تتحملوني وهو
    هل يجوز في الشركات ذات المسئولية المحدودة – هل يجوز عدم توزيع أرباح واضافتها بالكامل على رأس المال بموافقة جميع الشركاء ؟ واذا كان الجواب بالنفي فهل هناك نسبة محددة للأرباح المضافة على رأس المال ( بعد استقطاع الاحتياطي النظامي طبعا )

    أشكر لكم اهتمامكم وتعبكم ومحبتكم واتمنى لكم التوفيق والتقدم دائما
    ناصر كامل

  7. هاني الخياط Says:

    سؤال : كيف يتم تقيم او تسعير العلامة التجارية في شركات التي تقدم خدمات العمره والحج والسياحة؟؟؟؟

    في حين يعتمد تقيم الشركات على طريقة التدفقات النقدية المستقبلية المخصومه

  8. على ادريس Says:

    ما شاء الله الموقع وجد الكتب التى نرغب فيها

    نسال الله ان يعين صاحب هذا الموقع

  9. nader alsalamat Says:

    كتاب قانوني جديد حول “عقد الترخيص باستعمال العلامة التجارية في التشريع الأردني دراسة مقارنة” للمؤلف نادر عبد الحليم السلامات

    صدر حديثاً عن عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية عمّان – الأردن كتاب قانوني جديد بعنوان عقد الترخيص باستعمال العلامة التجارية في التشريع الأردني دراسة مقارنة للمؤلف نادر عبد الحليم السلامات (منشورات الجامعة الأردنية 2011) ويقع الكتاب في 202 صفحة.
    يحمل المؤلف نادر السلامات درجة البكالوريوس في القانون والعلوم الشرطية من جامعة مؤتة بتقدير امتياز وحاصل على ثلاث جوائز ملكية من جلالة الملك عبد الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه (الأول في المجموع العام والأول في تخصص القانون والأول في تخصص العلوم الشرطية في كلية العلوم الشرطية) ودرجة الماجستير في القانون من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جداً.
    قدم الكتاب الأستاذ الدكتور فياض القضاة أستاذ القانون التجاري في الجامعة الأردنية أشاد فيها بحسن اختيار المؤلف لعنوان كتابه وذلك بالنظر لندرة المصادر العربية ولأهمية العائد المالي والاستثماري الكبير الناتج عن عقود التراخيص باستعمال العلامات التجارية، وبما للموضوع من أبعاد قانونية وتجارية كبيرة أجاد المؤلف تناولها وطرحها.
    يأتي هذا الكتاب – المُحكم وفقاً لتعليمات البحث العلمي في الجامعة الأردنية- ليتناول عقد الترخيص باستعمال العلامة التجارية بعدما ارتفعت قيمة بعض العلامات التجارية لتفوق بذلك قيمة موجوداتها وأصولها المادية، ولم تعد تلعب أدوارها ووظائفها التقليدية، وأصبح من الممكن الاستثمار بما تحققه العلامة التجارية من سمعة وشهرة من خلال الترخيص للغير باستعمال هذه العلامة التجارية. الأمر الذي حتم على الدول أن تعيد النظر بتشريعاتها لتسمح بذلك بعدما كانت تمنعه أخذةً بعين الاعتبار تلك الأبعاد القانونية والتجارية التي يخلفها هذا العقد، والذي غالباً ما يكون طرفي العقد فيه في دولتين مختلفتين، وجاء تنظيم هذه التشريعات لهذا العقد متبايناً من دولة لأخرى.
    ولذلك يعد هذا الكتاب إضافة للمكتبة القانونية الأردنية خصوصاً والعربية عموماً. خاصةً بأن المؤلف لم يكتفِ بدراسة عقد الترخيص باستعمال العلامة التجارية في قانون العلامات التجارية الأردني فحسب بل كانت الدراسة مقارنةَ مع مجموعه من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقوانين العربية الحديثة كمعاهدة قانون العلامات التجارية 1994، والتوصية المشتركة بشان تراخيص العلامات التجارية 2000، ومعاهدة سنغافورة بشأن قانون العلامات 2006، وبمجموعه من التشريعات العربية التي سُنّت أو عُدلت حديثاً هي قانون حقوق الملكية الفكرية المصري 2002، وقانون العلامات التجارية البحريني 2006، وقانون حقوق الملكية الصناعية العماني 2008، وقانون حماية الملكية الصناعية المغربي.
    وتناول السلامات الذي يحمل درجة الماجستير في القانون من الجامعة الأردنية عقد الترخيص باستعمال العلامة التجارية من خلال خمسة فصول؛ شرح في الفصل التمهيدي مفهوم عقد الترخيص باستعمال العلامة التجارية وطبيعته القانونية وتمييزه عن غيره من التصرفات والعقود المشابهة له. وأنصرف في الفصل الأول لانعقاد العقد وبيان المراحل التي يمر فيها، والعناصر المكونة له وطرق صياغته.
    وناقش السلامات في الفصل الثاني الآثار المترتبة على عقد الترخيص مبيناً حقوق المرخص والتزاماته وحقوق المرخص له والتزاماته التي تعد العمود الفقري لهذا الكتاب، أما في الفصل الثالث فغطى المؤلف تسوية المنازعات الناتجة من عقد الترخيص بما في ذلك بيان القانون الواجب التطبيق، والمحاكم المختصة بنظر نزاعاته ومدى إمكانية تسوية هذه النزاعات عن طريق التحكيم. وختم المؤلف كتابه ببيان طرق انقضاء عقد الترخيص والآثار القانونية المترتبة على ذلك.
    وانتهى المؤلف في خاتمة كتابة إلى مجموعة من التوصيات التي تمنى من خلالها على المشرع الأردني الأخذ بها.

    ويمكن الاستعلام عن الكتاب من خلال:
    عمادة البحث العلمي – الجامعة الأردنية هاتف 5355000 – 6 – 962 + فرعي 25110

  10. أبو محمد Says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي علامات تجارية بأروبا وقمت ببيع بضاعتها لأحد تجار المنطقة وعلى حين غفلة قام التاجر بتسجيلها كعلامة تجارية له بدون علمي علما أنني كتبت له بأن يسجلها بأسمي وسجلها بأسمة ولم أعرف بذلك إلا بعد عدة سنوات ، أفيدوني ماذا أعمل وهل أستطيع نزعها منه بطريقة قانونية.
    تقبلوا تحياتي
    ابو محمد

  11. mgas Says:

    شكرا لك جدا جدا

  12. eeam Says:

    شكرا وعايز اقول حاجه مهمه البحث مفيد جدا للطلبه وخاصه طلاب الجامعه مثلي تماما ويريت تكتب وتنشر كثير من التعريفات والانواع العلامه التجاريه

  13. Sultanah Says:

    مرحبا
    شركتي ناجحه ولها قيمه كبيره كاسم تجاري معروف ومشهور و يحقق ارباح نظرا لسمعة الاسم التجاري الممتازه – اذا قررت بيع الشركه كيف احتسب قيمة الاسم التجاري الئي هو اساسي جدا في ارباح الشركه

  14. اسلام الطيب Says:

    شكرا على هاالمعلومات المقيده

  15. hamada Says:

    لى سوال لو واحد سعودى حابب يسجل علامه تجاريه فى مصر ايش يسوى فى مصر
    شكار لكم hamadatex@gmail.com

  16. محمد الفاتح الامير Says:

    مشكور كبير ع المعلومة المبسطة والساهلة .

  17. زينه Says:

    أشار استبيان لبيت.كوم Bayt.com بأن9 من أصل 10 مهنيين صرّحوا بأنهم يقومون بالبحث عن الاشخاص الذين سبق لهم مقابلتهم أو على وشك أن يقابلوهم على شبكة الانترنت. للمزيد http://www.bayt.com/ar/research-report-18406/

  18. مهندس دعم فني Says:

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع الهام وتحياتى لصاحب هذه التدوينة

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 1,317 other followers

%d bloggers like this: