تعريف البنك

 

    هو منشأة مالية تتاجر بالنقود ولها غرض رئيسي هو العمل كوسيط بين رؤوس الأموال التي تسعى للبحث عن مجالات الاستثمار وبين مجالات الاستثمار التي تسعى للبحث عن رؤوس الأموال.

 

أنواع البنوك :

 

من حيث الوضع القانوني للبنك :

 

1. بنوك عامة :

هي البنوك التي تمتلكها الدولة وتمتلك كامل رأس مالها وتشرف على أعمالها وأنشطتها.

كالبنوك المركزية( مؤسسة النقد العربي السعودي )، البنوك الوطنية التجارية، البنوك المتخصصة( أي متخصصة في مجال معين ) مثل البنك العقاري، البنك الزراعي، البنك الصناعي، بنك التسليف.

 

2.  بنوك خاصة :

 هي البنوك التي يملكها أشخاص سواء كانوا طبيعيين أو معنويين ويتولوا إدارة شؤونها ويتحملوا كافة مسؤولياتها القانونية والمالية إزاء الدولة ( ممثلة في البنك المركزي )

 

3. بنوك مختلطة :

هي البنوك التي تشترك في ملكيتها وإدارتها كلا من الدولة والأفراد أو الهيئات ولكي تحافظ الدولة على سيطرتها على هذه البنوك فإنها تقوم (تعمد) إلى امتلاك رأس المال بما يسمح لها بالإشراف عليها وتوجيهها بما ينسجم والسياسة المالية والاقتصادية للدولة.

 

من حيث طبيعة الأعمال التي تزاولها البنوك :

 

1-   بنوك تجارية :

 هي البنوك التي تزاول (تمارس) الأعمال المصرفية من قبولها للودائع وتقديم القروض وخصم الأوراق التجارية أو تحصيلها وفتح الإعتمادات المستندية، وقد تمارس هذه البنوك أعمالا أخرى غير مصرفية مثل : المشاركة في المشاريع الاقتصادية وبيع وشراء الأسهم والسندات.

 

2-   بنوك صناعية :

هي البنوك التي تختص في التعامل مع القطاع الصناعي وتساهم في عملية التنمية الصناعية من خلال دعم المشاريع الصناعية وذلك مقابل تقديم القروض ومنحها للتسهيلات المصرفية (البنكية والمصرفية).

 

3-   بنوك زراعية :

 هي البنوك التي تتعامل مع المؤسسات الزراعية حيث تختص بتقديم كافة التسهيلات والخدمات المصرفية لمساعدة هذه المؤسسات لأداء دورها في عملية التنمية الزراعية سواء كانت هذه المؤسسات تابعة لأفراد أو جمعيات تعاونية.

 

4- بنوك عقارية :

هي البنوك التي تقدم كافة التسهيلات والخدمات المصرفية للأفراد أو المؤسسات أو الجمعيات التعاونية السكنية لمساعدتها في إنشاء العقارات.

 

ملاحظـــة :

   من الجدير بالذكر هنا أن البنك المركزي لا يدخل ضمن هذه التصنيف بصفته هو البنك الذي يشرف على عمليات الجهاز المصرفي ويراقب أنشطته دون أن يمارس أي نشاط معتاد من أنشطة المصارف السابقة.

 

من حيث مصادر الأموال تنقسم البنوك إلى :

1- بنوك مركزية : هي البنوك التي تنشئها الدولة لتتولى عملية الإشراف و التوجيه و الرقابة على الجهاز المصرفي كما أن لها حق إصدار العملة و الاحتفاظ بالأصول السائلة الخاصة بالدولة كالذهب و العملات الأجنبية، ويكون رأس مال البنوك المركزية ما تخصصه الدولة لها و كذلك من ودائع البنوك التجارية لديها.

 

        2- بنوك الودائع(البنك التجاري) : هي البنوك التي تتكون أموالها الخاصة من رأس المال المملوك للشركاء و كذلك من الودائع التي يقدمها الأفراد و المؤسسات لغرض الاستثمار أو الحسابات الجارية.

        3- بنوك الأعمال أو الاستثمار: هي البنوك التي تعتمد بشكل رئيسي على أموالها الخاصة بالإضافة إلى الودائع لأجل في قيامها بالأعمال التي أنشأت من أجلها و من أهم هذه الأعمال تقديم القروض طويلة الأجل للمشروعات أو المساهمة فيها لأغراض الاستثمار، و القانون سمح لهذه البنوك بإنشاء شركات استثمارية.

 

من حيث شرعية العمليات :

 

1- بنوك تقليدية ( ربوية )

 

2- بنوك إسلامية :

 تقوم البنوك الإسلامية بالعمل وفق ما تفرضه الأحكام و القواعد في الشريعة الإسلامية و قد تميزت هذه البنوك بعدم التعامل بالفائدة أخذاً من المقترضين أو إعطاءً للمودعين، و لكن اتسمت علاقتها بعملائها بأنها علاقة شريك مع شريكه حيث لا يحدد عائداً مسبقاً على الأموال المودعة لديها أو تقدم أموال لعملائها في صورة أموال بالمرابحة أو المضاربة أو المشاركة.

و تقوم البنوك الإسلامية بأداء الخدمات المصرفية المختلفة كتلك التي تقوم بها البنوك التقليدية مقابل عمولات تتقاضاها.                             

 

البنك التجاري :

1) تعريف البنك التجاري :

هو منشأه تقوم بصفة معتادة بقبول الودائع و التي تدفع عند الطلب أو بعد أجل محدد لا يتجاوز السنة.  

2) وظائف البنك التجاري :

1-        الاحتفاظ بودائع العملاء بالحسابات الجارية الدائنة تحت الطلب.

2-   منح قروض للعملاء قصيرة الأجل بضمان ما يقدمونه من ضمانات كبضائع أو أوراق مالية أو أوراق تجارية أو بضمانات شخصية.

3-   القيام ببعض الخدمات الخاصة بالأوراق المالية مثل: شراء و بيع الأوراق المالية و حفظها، تحصيل الكوبونات نيابة عن العملاء أو دفعها نيابة عن الشركات.

4-        خصم الأوراق التجارية أو تحصيلها في ميعاد استحقاقها أو تسديد قيمة أوراق الدفع نيابة عن العملاء.

5-        فتح الاعتمادات المستندية و إصدار خطابات الضمان.

6-        شراء و بيع العملات الأجنبية.

3) النظام المحاسبي في البنوك التجارية :

   إن النظام المحاسبي يختلف من منشأة لأخرى بحسب حجم وطبيعة عمليات المنشأة والبيانات التي تتطلبها الإدارة والأجهزة الخارجية للإشراف والرقابة وتقييم الأداء بالإضافة إلى الدفاتر المستخدمة وطريقة الإثبات المتبعة.

4) خصائص النظام المحاسبي في البنوك التجارية :

   1- الدقة والوضوح والبساطة في تصميم المستـندات ومن المهم عند تصميم الدورة المستنـدية أن نتحاشى  

        التكرار بين موظف وآخر أو بين قسم وآخر( الابتعاد عن الازدواجية ) وأن تقتضي طبيعة كل

        عملية تدخل أكثر من موظف أو أكثر من قسم بحيث يكون عمل الموظف التالي أو القسم التالي

         تكملة ومراجعة لعمل الموظف أو القسم السابق.

  2- السرعة في إعداد وتجهيز البيانات لتلبية احتياجات إدارة البنك والأجهزة الخارجية.

  3- تقسيم العمل بين الموظفين بالبنك وتحديد مسؤولية كلا منهم بشكل خـاص وفصل وظيفة المحاسبة عن

      باقي عمليات البنك وعن عمليات الصندوق.

   4- يجب أن يأخذ تصميم النظام المحـاسبي بعين الاعتبار التنـظيم الإداري بالبـنك  وتقسيماته الداخلية

      وطبيعة العلاقة بين الإدارة المركزية للبنك والفـروع من جهة  وبين الإدارات والأقسام المختلفة

     للإدارة أو للفروع من جهة أخرى.

 5) مقومات النظام المحاسبي في البنوك التجارية :

يعتمد النظام المحاسبي على عدة مقومات أساسية تكفل له القدرة على تحقيق الأهداف المطلوبة منه وتتمثل فيما يلي:

1-   المجموعة المستندية : وهي من أهم مقومات النظام المحاسبي، وهي مصدر القيد الأول في النظام المحاسبي وتتكون من نوعين:

أ‌)       مستندات داخلية وهي التي يتم إعدادها من قبل البنك نفسه مثل: مستندات الخصم والإضافة.

ب‌)   مستندات خارجية وهي التي يتم إعدادها من قبل العملاء مثل: قسائم الإيداع وإيصالات السحب النقدية.

2-     المجموعة الدفترية : تختلف المجموعة الدفترية التي تحتفظ بها البنوك التجارية تبعا لاختلاف الطريقة المحاسبية المتبعة في تسجيل العمليات في كل بنك ومن أكثر الطرق شيوعا في مجال النظام المصرفي الطريقة الإنجليزية والطريقة الفرنسية.

3-   دليل الحسابات : عبارة عن قائمة تتضمن رموز أو أرقام الحسابات المستخدمة في الوحدة الاقتصادية أو مجموعة الوحدات المتجانسة للنشاط مصنفة بطريقة قابلة للاستخدام بسهولة والتي عن طريقها يتم متابعة الحسابات والتغيرات التي تطرأ عليها عند الحاجة إليها.

4-   أدوات التحليل المالي والرقابة : تتمثل الرقابة في النظام المحاسبي في الأسلوب الذي يتم بواسطته قياس الأداء الفعلي ومقارنته بالخطط أو المعايير المحددة مقدما، كما تتمثل في تصميم دقيق للدورة المستندية بشكل تسمح معه لإدارة الوحدة الاقتصادية في القيام بمسؤولياتها في المحافظة على الأصول وحماية حقوق الغير وهو ما يعرف بالرقابة الداخلية والتي تمتد لتشمل جميع عمليات الوحدة الاقتصادية محاسبيةًً كانت أو إدارية.

5-   التقارير الدورية (المحاسبية) : يعتبر النظام المحاسبي في البنك التجاري الوسيلة الوحيدة التي تمكن إدارة البنك أو المتعاملين معه من الخارج على الوقوف على مركزه المالي ومدى قدرته على الفاء بالتزاماته ووظائفه وذلك عن طريق ما يوفره من أدوات الرقابة والتحليل المالي والتي في مقدمتها التقارير المحاسبية التي تقدم للعديد من الأطراف الداخلية والخارجية لمساعدتها في تقييم الأداء واتخاذ العديد من القرارات، ويمكن التمييز بين نوعين من التقارير المحاسبية لأغراض الرقابة وتقييم الأداء في البنك التجاري وحسب هدف أو طبيعة الجهة المستفيدة منها إلى نوعين:

أ‌)   تقارير داخلية: ويقصد بها التقارير التي يعدها قسم المحاسبة لأغراض الاستخدام الداخلي في البنك مثل: الموازنات التخطيطية، خطط النشاط المستقبلية، الحسابات الختامية، قائمة المركز المالي، التقارير الدورية حسب ما يحدده البنك، وقد تكون هذه التقارير عن كل أو جزء من النشاط الجاري في البنك.

ب‌)  تقارير خارجية: وهي التقارير التي يعدها البنك التجاري لمقابلة احتياجات الأطراف الخارجية على اختلاف فئاتها إلى البيانات والمعلومات التي ترغب الإطلاع عليها ومن هذه البيانات ما يتم تقديمه إلزاما على البنك بموجب القوانين والأنظمة السائدة كالبيانات المقدمة إلى البنك المركزي أو وزارة المالية أو من المعلومات التي ترغب إدارة البنك إطلاع الغير عليها كالعملاء والمستثمرين ووسائل الإعلام.

   6) أقسام البنوك التجارية :

      تختلف الأقسام الداخلية للبنك باختلاف وتنوع الوظائف والخدمات التي يقدمها للعملاء فمنها ما هو مرتبط ارتباطاً مباشراً بالعملاء وهي الأقسام الفنية للبنك أما الأقسام الإدارية فهي التي تنظم عمليات الأقسام الفنية وتراقبها وتمسك حساباتها وتسجل إجماليات القيود المحاسبية للعمليات اليومية التي تحصل في الأقسام الفنية للبنك.

         أولاً : الأقسام الإدارية : هي الأقسام التي تكون مسئولة عن تنظيم سير العمل في البنك، وتحدد مسؤولياتها التنظيمية وفقا للهيكل التنظيمي المحدد للبنك، وليس لهذه الأقسام عدد محدد يتحتم وجودها في كل بنك بل إن هذا مرتبط بحجم العمل في البنك وعدد الأقسام الفنية فيه وتتكون من:

1-       الشؤون الإدارية 

2-       الشؤون القانونية

3-       التحقيق والتفتيش   

4-       المحاسبة العامة

5-       إدارة العلاقات الخارجية 

6-       شؤون الفروع

7-       المطبوعات 

8-       الاستعلامات

9-       الدراسات والأبحاث     

10-   العلاقات العامة

11-   شؤون الموظفين 

12-   الحاسب الآلي

13-   الأرشيف 

14-   التسهيلات الائتمانية والسلف

15-   المشتريات واللوازم والصيانة.

 

       ( على سبيل المثال لا الحصر)

 

        ثانيا : الأقسام الفنية : وهي الأقسام التي يؤدي البنك من خلاله عمله ونشاطه اليومي للعملاء ومن أمثلتها:

1-       قسم الخزينة

2-       قسم الحسابات الجارية

3-       قسم الودائع

4-       قسم المقاصة

5-       قسم الأوراق المالية

6-       قسم الأوراق التجارية

7-       قسم الاعتمادات المستندية

8-       قسم خطابات الضمان

9-       قسم الحوالات والعمليات الخارجية

10-   قسم تأجير الخزائن

11-   قسم صندوق التوفير

12-   قسم الصرف الأجنبي

 

   7) مصادر استخدامات الأموال في البنوك التجارية :

أولا :  مصادر التمويل : تعتمد البنوك في مزاولة نشاطها على نوعين من مصادر التمويل.

1- مصادر تمويل داخلية : وتتمثل في حقوق الملكية والتي تشتمل على رأس المال المدفوع مضافا إليها الاحتياطيات ، وهذه المصادر عادة تمثل نسبة ضئيلة من مجموع الأموال الموظفة في البنوك التجارية ( 10%) من جملة الأموال المستثمرة ” موارد البنك “.

2- مصادر تمويل خارجية : و توفر هذه المصادر الجانب الأكبر من الأموال اللازمة لتشغيل البنك و القيام بوظائفه المختلفة،وتشتمل المصادر الخارجية على:

1) قروض من البنك المركزي بضمان الأصول.

2) الودائع من العملاء سواء كانت من الحسابات الجارية أو لأجل أو صندوق التوفير.

3) قروض من البنوك التجارية.

4) إصدار سندات طويلة الأجل.

 

ثانياً : إستخدامات الأموال(الموارد المالية):-

1-    تقديم القروض والسلف.

2-  الاستثمارات ومنها المساهمة في المشاريع الاقتصادية أو شراء الأسهم بهدف الحصول على أرباح أو المتاجرة بهذه الأسهم في سوق الأوراق المالية أو الاستثمار في سندات حكومية وخصم الأوراق التجارية.

3-  الأرصدة(الأصول)النقدية وهي عبارة عن النقدية التي يحتفظ بها البنك كاحتياطي لحماية حقوق المودعين والتي في خزانتها لمقابلة العمليات المصرفية اليومية لدى البنوك المحلية أو الأجنبية.

4-  الأصول الثابتة وتتمثل في مجموعة العقارات التي يملكها البنك و يمارس فيها نشاطه بالإضافة إلى الأصول الثابتة الأخرى مثل: الأثاث, السيارات، الحاسبات، أجهزة آلية وإلكترونية، وسائل النقل.                                           

 

 

                                          

المصدر: موقع الأستاذة : أنيسة تركستاني

154 تعليقات to “تعريف البنك”

  1. علي يوسف Says:

    السلام عليكم
    سؤالي هو
    س – ماهي مقومات النظام المحاسبي في قسم الخزين والحسابات الجارية في المصارف التجارية بشيء من التفصيل ؟
    شاكرين لكم حسن الاهتمام

  2. اسماء Says:

    الرجو منك ان تدليني على كيفية ادارو او تسيير الودائع
    في اقرب اجل ممكن انتظر منك الرد
    جزاكم الله خيرا

  3. sqarra Says:

    الاخ علي والاخت اسماء
    السلام عليكم
    شكرا على مروركم على مدونتي وستجدون الاجابة في الرابط ادناه.
    http://sqarra.wordpress.com/bankdep
    مع التحية

  4. AHMED Says:

    مشكووووووووووووووووووووووووورر

  5. اية رزقي Says:

    ارجوك اريد موضوعا حول علاقة البنك بالقانون الجناءي

  6. مونا Says:

    السلام عليكم
    انا منزلة مادة حلقة بحث وارجو منكم ان تساعدوني على اختيار موضوع اداري ويكون حديث يعني اريد موضوع عن اخر التطورات التي توصلت لها ادارة الاعمال والاقتصاد
    اريد شيء يلبي الحاجة ويواكب التطوارت الحديثة في العالم
    ولك جزيل الشكر

  7. sqarra Says:

    عزيزتي مونا
    شكرا على مرورك وهاانا اعرض طلبك بالمدونة متمنيا لمن هم ذو اختصاص لتلبيته حيث انه ليس في تخصصي
    مع التحية

  8. adelmauwad Says:

    أريد أبحاث فى الاندماج المصرفى

  9. محمدعلى Says:

    شكرآ لك ونريدمنك اعداد الحسابات بالنسبة لشركات المواد الغذائية

  10. ماريا Says:

    ارجو التفصيل فيما يخص البنك المركزي ان امكن في القريب العاجل …شكرا

  11. الريم Says:

    ما هو تعريف المصارف وما هي وظائفها

  12. عبدالرحمن العبدالله Says:

    ماهي المتطلبات الاساسية للعملاء من البنوك التجارية بشثيها الاسلامية او الغير اسلامية

  13. khimina Says:

    شكرا.ارجو افادتي بموضوع عن تمويل البنك للمشاريع الاستثمارية

  14. maissa Says:

    سلام عليكم .ارجو مساعد موضوع بعنوان تقويم المشاريع الاستثمارية

  15. عيسى Says:

    ماهو تعريف القروض في المجال المصرفي

  16. soumia84 Says:

    ارجو منكم ان تفيدوني بمعلومات عن النظام المصرفي الجزائري فهو موضوع مذكرة تخرجي جزاكم الله خيرا

  17. اسماء Says:

    السلام عليكم ارجو منكم ان تقترحوا عليا خطة بحث لمدكرتي بعنوان”تسيير القروض العقارية”مع دراسة حالة في صندوق الوطني للتوفير والاحتياط انا انتظر رد كم وشكرا

  18. nada Says:

    السلام عليكم أرجو منكم أن تقترحو علي خطة بحث بموضوع(البنك المركزي و دوره في تسيير البنوك التجارية )مع أخد بعين الإعتبار أدواته ووظائفه والسياسات التي يمارسها في إتخاد القرارات على المسير في البنوك التجارية أنا في إنتظار الرد من فضلكم و شكرا

  19. benatia77 Says:

    السلام عليكم ارجو ا منكم ان تقترحو ا علينا خطة بحث لموضوع (النظرية الحديثة في التجارة الدولية) ارجو الرد . وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

  20. سارة Says:

    اشكركم على هذه المعلومات الت تقدمونها لنا .
    سؤالي هو
    اريد ان تزودوني بكل المعلومات المتعلقة بالصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط و منهجية تقديم هذا البحث في اقرب وقت و شكرا

  21. awatef Says:

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورين

  22. الشيخ احمد Says:

    مشكور وارجوا ان تساعدني في بحث بعنوان القروض العقارية

  23. سارة Says:

    السلام عليكم
    اشكركم على كل هذه المعلومات المقدمة من طرفكم
    اريد معلومات عن الصندوق الوطني للتوفير والاحتيلط لاجراء بحث و المنهجية لتقديمه

  24. amiraa Says:

    السلام عليكم…..مساء الخير…….
    من فضلمكم ارجو اي مساعدة او اي معلومات حول التأمين على الودائع المصرفية في البنوك الجارية وامكانية ربطها بالاوضاع الاقتصادية الحديثةاو اسقاط الدراسة على الازمة المالية العالمية الحالية وازمة الرهن العقاري …ومشكورين وبارك الله فيكم وجزاكم الله الف خير …….ارجو ان يؤخذ طلبي بعين الاعتبار……
    لكم مني كل التقدير والاحترام……

  25. بورقبة جيهان Says:

    السلام عليكم
    انا جيهان طالبة بكلية العلوم الاقتصادية سنة تالتة تخصص ماليه ونقود وبنوك اريد ان اعرف فيما تكمن موارد البنك وماهي اهمية هده الموارد وماهي
    قد اكون شاكرة لكم ان وجدت جوبا لهداالسؤال شكرا ايضا على هدا الموقع

  26. FARID21C Says:

    شكر جزيلا

  27. أمال Says:

    السلام عليكم
    أنا أمال طالبة بكلية العلوم التجارية تخصص مالية أريد أن أعرف ماهو الجديد في المعاملات البنكية وما رأي الدول العربية منها وهل المعاملات الالكترونية المصرفية حلت مكان المعاملات القديمة
    أكون شاكرة لكم إن تم الرد على هذه الأسئلة
    شكرا

  28. نسمة فلسطين Says:

    السلام عليكم .. شكرا كتير على المعلومات المفيدة التي تطرحونها
    ارجو منكم ان تساعدونا اريد ان اعمل بحث حول التسويق المصرفي واريد بعض المعلومات التي تملكونها حول هذا الموضوع واكون شاكرة لكم

  29. نسمة فلسطين Says:

    السلام عليكم .. شكرا كتير على المعلومات المفيدة التي تطرحونها
    ارجو منكم ان تساعدونا اريد ان اعمل بحث حول التسويق المصرفي واريد بعض المعلومات التي تملكونها حول هذا الموضوع واكون شاكرة لكم

  30. sofiane Says:

    سلام عليكم
    مصادر التمويل في البنوك التجارية بالتدقيق من فضلكم وجزاكم الله كل الخير

  31. امال Says:

    السلام عليكم و رحمة الله تعاى و بركاته شكرا جزيلا على هدا الموضوع لانه افادني في مدكرة التخرج تقنيات البنوك التجارية في تمويل التجارة الخارجية و كان لي فصل كامل يتحدث فقط عن البنوك التجارية جازاكم الله خيرا شكرا

  32. فاطمة Says:

    اريد من حضرتكم معلومات مفصلة عن البنك المركزي ووظائفه

  33. YOUCEF DJERTLI Says:

    merci boucou de cette formation

  34. مينة Says:

    merci

  35. حمزة سالمي Says:

    السلام عليكم.
    هل لي بشرح مفصل عن طرق الثمويل. تعبئة التمويل تحصيل الديون

  36. محمد شيخ Says:

    أريد بحث عن النشاط المصرفي الإستثماري للبنوك

  37. ساجدة Says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد معلومات في بحث التنسيق البنكي عاجل
    شكرا

  38. الهام Says:

    السلام عليكم انا الهام من الجزائر جزاكم الله خيرا علي ما تفعلون انا انجز مدكرة حول تطور الخدمات المصرفية اريد مساعدة و شكرا

  39. الهام Says:

    السلام عليكم جزاكم الله خيرا علي ما تفعلون اريد مساعدة في انجاز مدكرة التخرج تحت عنوان تطور الخدمات البنكية

  40. ياسين Says:

    هل تسحب الفائدة من الوديعة المجمدة

  41. اسماء Says:

    العلاقة بين السيولة والائتمان

  42. hussien ashoor Says:

    السلام عليكم00من فضلكم عندي بحث -تقييم كفاءة انظمة الرقابه الداخليه في المصارف التجاريه -دراسه مقارنه بين المصارف الحكوميه والمصارف في القطاع الخاص -وصلت الى مرحلة العملي 0يرجى توضيح بعض الطرق او الاساليب لتقييم مثلا دراسة حاله او ابدا من المقومات اوالمكونات-البيئه-تقييم المخاطر000الخ0 او اي مقترح يخدمني في عملية تقييم كفاءة انظمة الرقابه الداخليه00ولكم جزيل الشكر والتقدير00وفي المناسبه نثمن موقعكم ونتمنى لكم النجاح والموفقيه في خدمة المسيره العلميه والله الموفق

  43. ايمان Says:

    اريد بحث عن علاقة البنوك بالبورصة

  44. سامية Says:

    اريد معلومات عن المراجعة البنكية او ما يسميها البعض بالتدقيق المحاسبي البنكي(الاعمال البنيكية)

  45. ريمة Says:

    سلام وعليكم ورحمة الله
    انا طالبة تخصص تجارة دولية اني احضر مذكرة تحت عنوان التسويق البنكي اريد بعض المعلومات حول المزيج التسويقي لمنوتوجا وخدمات البنك وشكرا انتدر ردكم

  46. فيفي Says:

    السلام عليكم جزاكم الله خيرا على ما تفعلون أريد مساعدة في إنجاز مذكرة تخرج تحت عنوان تأثير جودة الخدمات على أداء المؤسسة المصرفية

  47. مريم Says:

    السلام عليكم و مشكورين اريد ان اعرف ماهي اسس و مقومات المخطط المحاسبي البنكي و شكرا

  48. مريم Says:

    السلام عليكم و جزاكم الله خيرا اريد مساعدة في انجاز مذكرة تخرج تحت عنوان المحاسبة في البنوك التجارية و شكرا

  49. ميمي Says:

    السلام عليكم .لدي مذكرة تخرج حول مساهمة البنوك التجارية في تمويل الاستثمارات ارجو منكم مساعدتي في القريب العاجل و شكرا

  50. هدى Says:

    من فضلكم اريد بعض المعلومات التي تخص الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط متضمنة التعريف المهام و الهيكل التنظيمي و شكرا

  51. رياض كريم جبار Says:

    مفهوم الفرق بين القرض الخاص والقرض العام ؟ وما علاقتهما بالاقتصاد الكلي

  52. محمدج عبد الحميد Says:

    السلام عليكم من فضلك انا عندى مشروع تخرج عن الموارد البشريه فى البنك ممكن معلومات عنها وممكن اسماء الوظائف فى البنك ارجوك فى اقرب وقت
    وشكراً

  53. صبرينة Says:

    السلام عليكم انا طالبة تخصص بنوك من فضلكم اريد بحث حول البنك المركزي (تعريف خصائصه دوره) في اقرب وقت من فضلكم جزاكم الله خيرا.

  54. ميمي Says:

    السلام عليكم
    والله معلومات قيمة
    عايزة فكرة عن معاينات البنوك بنكون كيف

  55. حسن عبد المنعم Says:

    أرجو تذويدى بمؤشرات تقييم أداء البنوك

  56. احمد محمود محمد Says:

    اريد معرفة احدث طرق تصميم الدورات المستنديه بالمصارف الأسلامية
    اريدها بشده
    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    احمد محمود
    مراجع ببنك المعاملات الاسلامية- قطاع الجيزة
    ببنك التنمية و الأئتمان الزراعى

  57. اميرة Says:

    جزاك الله خيرا على انارتك الطريق لكل هؤلاء الطلبة الله ينور عليك

  58. الطاهر Says:

    شكرا جزيل علي المعلومات القيمة

  59. سمر Says:

    البنوك واهميتها ووظائفها ونشأتها

  60. فايزة .ز Says:

    السلام عليكم اريد بعض المعلومات حول بجث يخص استخدامات البنوك ارجوالمساعدة
    جزاكم الله خيرا

  61. دعاءمحفوظ محمد Says:

    اريدانااعرف ماهومفهوم القروض وانواعها ومزاياوعيوب الاستثمارفيها وكذلك ايضا الودائع من حيث المفهوم ومزايا وعيوب الاستثمارفيها ولكم جزيل الشكر

  62. نجاة Says:

    ماهو الفرق بين البنك والمصرف والمؤسسة المالية

  63. نجاة Says:

    انا بحاجة الى الاجابة بسرعة لانه لديا واجب من طرف الاستاذ على هذا السؤال

  64. سليم Says:

    الرجاء تقديم المخطط المحاسبي للبنك

  65. hilal Says:

    حياكم الله
    أريد معرفه الهيكل الوظيفي للاداره الخارجيه وكيفيه العمل ؟؟

    شاكرين تعاونكم

  66. ess Says:

    السلام عليكم

    طلب مساعدة في المواضيع التالية

    1-مصادر قانون البنوك في الجزائر

    2-صلاحيات مجلس إدارة بنك الجزائر

    3- التنظيم القانوني لوسائل الدفع في الجزائر

    4-النظام القانوني لأسعار القروض في الجزائر

    5-النظام القانوني للمهنيين في قانون البنوك

    6-التنظيم القانوني لهيئات الرقبابة البنكية
    أو بمراجع مفيدة وشكرا

  67. نهى Says:

    شكرا انا اريد معلومات عن البنوك الجزائرية التي تقوم بتقييم المشاريع الاستثمارية و ان امكن اسماؤها ايضا في اقرب وقت ممكن شكرا

  68. بصمة ألم Says:

    لو سمحتوا أريد معلومات عن أسماء البنوك المتخصصه بأسرع وقت ممكن.

  69. عبدالله أبوالخير Says:

    ماهمو الفرق بين البنك والمصرف

    الراجحي مثالاً والأهلي

  70. منى Says:

    السلام عليكم
    ارجوا افادتي ببعض المعلومات حول مصادر التمويل الخارجيةفي المؤسسات الاقتصادية

  71. أم المهند Says:

    السلام عليكم يعطيك العافية على هذا الموضوع والذي أرجو أن يفيدني في تدريس مادة مهارات الحياة وإذا كان هناك المزيد كيف نحصل على المعللومات

  72. salima Says:

    cava labass

  73. الحارث النصري Says:

    شكرا كتير و يعطيك العافية على الموضوع . كما و ارجو شاكرا مدي بموضوع عن الإعتمادات المستندية و الضمانات

  74. هشام بامو سى Says:

    مشكووووووورة على الجهد المبدول .لكن نريد التطرق إلى الواقع المعاش من المشاكل والمعاملات الطروحة وخاصة هذه السنة 2009 و بالأسماء للبنوك حتى يكــــــــون الواقع أحسن مثال حي . شكرا مرة أخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى .

    هشام طالب سنة ثـــــالثة علوم تجارية فرع مالية جامعة سيدي بلعباس .

  75. ايمان Says:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    من فضلكم انا بحاجة الى موضوع بحث في البنوك الاجنبية
    من فضلكم من فضلكم

  76. نسمة Says:

    السلام عليكم
    انا معيدة اقتصاد برجاء اعطائى معلومات عن تطور الموازنة العامة فى مصر فى الفترة من 2000 حتى 2007 او مقالة او عنوان كتاب 0000الخ

  77. ايمن Says:

    ما هي شروط تكوين البنوك

  78. nessma Says:

    مشكورون على الموضوع .
    المرجو ان تكون هناك مواضيع اخرى كالقانون البنكي بصفة عامة

  79. رزان Says:

    لو سمحتوا بدي اعرف طبيعة العمل بقسم خدمات الزبائن

  80. ابو سعد Says:

    ارجو تنزيل بحث مفسر عن انواع البنوك ونشاطاتها

  81. كريم Says:

    أريد بحث حول الصيرفة الالكترونية والصيرفة الاسلامية

  82. سوسن Says:

    اريد معلومات عن البنك المركزي تعيفه كل المعلومات التي تتعلق به من فضلك

  83. سوسن Says:

    من فضلكم انا بحاجة اليه بشدة

  84. منى Says:

    السلام عليكم
    شكرا معلوماتكم القيمه عنر مشروع التخرج ممكن تفيدوني ع قسم الارشفه في الرقابه
    ولكم جزيل الشكر

  85. sarah" Says:

    شكرا على الموضوع وهاي الموضوع اكيد فاد الموجودين

  86. imene Says:

    شكرا على المعلومات الرائعة ولكن ممكن تجوبوني على هذا السؤال لانه عندي فيه اختبار
    ماهي تاثيرات الازمة الاخيرة على البنوك العالمية و ماهي اهم البنوك العالمية
    بلييييييييييييييييييز ارجوووووووكم اجيبوني
    و شكرا لكم دمتم في رعاية الله و حفظه

  87. ايات Says:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكر لكم المعلومات الهامة التي تفضلتم بذكرها
    ارغب في ايجاد
    1. تعريف محدد للقروض البنكية.
    2. ماهي عقود الاجارة؟
    ماهو التعثر التمويلي؟

  88. حمزة / ليبيا Says:

    سكرا على هده المعلوماث القيمة

  89. طارق بن شتوان Says:

    شكرا على هذه المعلومات القيمة جدا الله يضعها في ميزان حسناتك

  90. امل Says:

    انا طالبة جامعية تلزمني معلومات حول كيفية عمل بنك التنمية المحلية

  91. منيرة Says:

    اريد بحوث وكتب ورسائل ودوريات عن الاندماج المصرفي
    الرجاء المساعدة بسرعة

  92. امل Says:

    اردت معلومات علي وجه التخصيص حول بنك التنمية المحلية مشكورين حتي هده المعلومات افادتنا

  93. مصطفى Says:

    مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

  94. فاطمة عبد القادر Says:

    اريد بحثا عن البنك العقارى نشاته وتطوره كيفية عمله وكل ما يخصه

  95. جمال Says:

    السلام عليكم يعطيك الله الف عافية امل منكم توضيح كيفية اعداد تقرير شهري على مصرف تجاري به كافة الاقسام يقدم للادارة العليا به كافة البيانات على عمل الفرع نمودج لتقرير اعداد المراجعة

  96. ايمان Says:

    اريد معلومات عن مهام المكلف بالدراسات في البنك

  97. nouran Says:

    انا طالبه فى 3 حقوق واريدالعمل فى احدى البنوك من هذا العام لذلك اريد مساعدتكم لتعليمى كيفيه العمل لدى الشؤن القانونيه لدى البنك

  98. nouran Says:

    اردت منك المساعد واليك جزيل الشكر

  99. saide Says:

    دور البنوك الإسلامية في التنمية الشاملة
    - دراسة تطبيقية حول بنك السلام الجزائري -

    إن أمكن وشكراااا

    سعيد من الجزائر

  100. ميراي نحاس Says:

    أرجو من حضرتكم توضيح عن كل القيود المحاسبية للبنوك

  101. ماجد Says:

    السلام عليكم

    ما الفرق بين التدقيق المالي والتدقيق الشرعي واثره علي القوائم المالية في المصارف الاسلامية

  102. sousou-42 Says:

    السلام عليكم
    اختي الفاصلة اود منك لو تدليني على خطة لبحث نظرة عامة عن النظام المصرفي الجزائري تتصمن الوظائف والهيكلة والتنظيم وتصنيف المؤسسات والقوانين قبل وبعد الاصلاحات الاقتصادية

  103. sousou-42 Says:

    وايضا خطة لبحث اللاوساطة المالية والمراجع التي يمكن ان اجد فيها بحثي
    وشكرا جزيلا اختي
    واجرك على الله

  104. ريف الصبا Says:

    مساء الخير على الجميع … شكرا لصاحب المدونه استفدت كثير منها في دراستي لادارة الاعمال
    سؤالي : بالنسبة لفسم الاون لاين في البنوك كيف ممكن اسوق للخدمات الالكترونيه ؟ بمعنى اخر شو هي العروض اللي راح اقدمها للزبائن او العملاء و شو هي الاستراتيجيات اللى راح امشي عليها ؟

  105. عابد Says:

    نشكركم اتمنى معرفه اهم العوامل التي تؤدي الى نجاح العمل المصرفي

  106. فاطمة عمر Says:

    السلام عليكم شكر جدا للمعلومات القيمة التي تزويد بها كل الطلاب , ارجوا منكم مساعدتي قي موضوعي هذا ( السيولة و الربحية ) موضوع البحث

  107. ريمة Says:

    السلام عليكم شكر جدا للمعلومات القيم هل ممكن معلؤمات حول المحاسبة البنكية شكرا

  108. Torrent Says:

    good and useful information, i will come back later.

  109. بسمة Says:

    من فضلكم اريد مساعدة في معرفة عموميات حول اعمال المصارف التقليدية

  110. electra Says:

    شكرا على المعلومة ،ممكن معلومات على مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية الجزائرية؟ وشكراا كثيييييييييير

  111. عادل Says:

    الموضوع حلووووووو كثير جدا بس انا بعمل بمشروع التخرج بدي معلومات عن الهيكله التنظيميه للبنوك
    وشكرا

  112. SOUSOU-42 Says:

    من فضلك اريد خطة بحث للنظام المصرفي الجزائري
    ومشكورة مسبقا

  113. 2010 in review « مدونة صالح محمد القرا Says:

    [...] تعريف البنك April 2008111 comments 4 [...]

  114. soumia Says:

    من فضلك اريد تعريف الخزينة و كيف تدار الخزينة لدى الوكالة و لدى المحفظة المركزية للبنوك

  115. رامي Says:

    مشكوووووووووور
    بس عندي طلب وأتمنى من يستطيع مساعدتي المبادرة
    أبحث عن مشروع تخرج حول أختصاص التمويل ويفضل أن كان حول التمويل الأسلامي
    مع العلم أني طالب جامعة وأرغب بالحصول على مشروع جيد للتقديم
    مشكوووووووووورين

  116. علي المناخي / اليمن Says:

    مشكورررررررررررررررررر كل من ساهم في توصيل هذه المعلومات القيمه الينا

  117. yasmine Says:

    اريد معلومات حول الضمانات و المخاطر شكككككككككككككككككككرررررررررررراا

  118. عمر الفكي Says:

    ماهي القوائم الأساسية للبنوك التجارية وهل قائمة التدفقات النقدية من بينها

  119. بشكة Says:

    هاي انا استفدت جدا من حوارك الشيق عن البنوك ميرسي اوي
    وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

  120. choubeila Says:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اود لو تساعدني وتزودني بمعلومات حول بحث و هو تسيير الودائع وجازاك الله كل خير
    وارجو ان يكون في اقرب وقت ممكن والسلام عليكم

  121. choubeila Says:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اود لو تساعدني وتزودني بمعلومات حول بحث و هو تسيير الودائع وجازاك الله كل خير
    وارجو ان يكون في اقرب وقت ممكن والسلام عليكم

  122. samess Says:

    اريد مساعدة بأي شيء يتعلق بالقروض العقارية

  123. نور Says:

    ارجو منكم تزويدي بتعريف كامل لمعنى كلمة مسير من الناحية القانونية
    وشكرا

  124. جوهرة الحياة Says:

    مرحبا اريدتحليل نظام الصراف الالي مع رسم مخططات باستخدام برنامج روشنال روز (مخطط تفائلي واخر تشائمي ارجو انكمتفيدوني باسرع وقت وارساله علي ايميل DANA_1990226@hotmail.com

    جوهرة الحياة

  125. Shamsi Says:

    شكرا جزيلا … وبارك الله فيكم .

  126. مريم Says:

    لو سمحتو لو ممكن الله يخليكم عندي بحث ضروري بس ابغي اعرف شو العامل المشترك بين الاقسام اللي في نفس البنك

  127. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Says:

    أنا طالبة دراسات عليا هل يمكنكم تزويدي بمعلومات عن أوجه الإختلافات بين المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية من ناحية المعالجة المحاسبية للقوائم المالية وإن كانت هناك كتب بالخصوص هل يمكنني تحميلها.. و أتمنى أن تراسلوني عن طريق بريدي الإلكتروني
    .. ولكم مني جزيل الشكر والعرفان..

  128. bashar Says:

    السلام عليكم و جزاكم الله خير جزاء
    انا طالب المرحلة الرابعة ادارة الاعمال ارجو ان تدلوني على بحث في المصارف الاهلية و المصارف الحكومية دراسة مقارنة .
    ولكم الشكر و التقدير

  129. bashar Says:

    شكرا اخي العزيز علي جهودكم
    ممكن بحث حول البنوك الاهلية و البنوك الحكومية دراسة مقارنة
    جزاكم الله كل خير

  130. anwar Says:

    أرجو الجديد في عالم الإقتصاد دوماً وفقكم الله

  131. Atordine Walid Says:

    ارجو منكم الجديد واسال اللة لكم اتوفيق

  132. pitchoune Says:

    اريد معلومات عن النظام المالي

  133. Ranita Fmas Rantia Says:

    السلام وعليكم ورحمت الله وبركاته .ممكن اسال متى تم انشاء اول بنك؟والتطور الاقتصادي منذ العصور الانشائيه؟والتطور التاريخي للصيرفه الاسلاميه؟والفرق بين المضاربه في الاسلام والبرصه؟وجزاكم الله خير.

  134. رنيم الحسيني Says:

    أرجوا تزويدي بإيميلات كتييييره لهيئات ودوائر حكومية وخاصة فى دولة ليبيا فى مجال المحاسبة والإدارة والهندسة والإنشاء …. إلخ
    لكى أرسل لهم مواضيع مفيده خاصة بمجال عملهم
    لأنني تعبت من البحث
    مع جزيل الشكر

  135. hanni Says:

    اريد بحثا حول تسيير الميزانية في البنوك

  136. ahlam Says:

    أسماء المراجع الخاصة بتقييم أداء البنوك التجارية من ناحية المخاطر والعوائد

  137. mouhbvb Says:

    السلام عليكم ممكن مساعدة مذكرة الرقابة المالية على البنوك وشكرا مسبقا

  138. محمد Says:

    شكرا على التعريف الجميل

  139. مدى ملائمة النظام المحاسبى فى البنوك لمعيار 19 مصرى ، 30 دولى ،وبازل 1 ،2 ، 3 Says:

    اخى الكريم د\ صالح القرا :
    ارجو من سيادتكم افادتى بمجموعة من المراجع العلمية حول مدى ملائمة النظام المحاسبى فى البنوك لمعيار 19 مصرى ، 30 دولى ،وبازل 1 ،2 ، 3
    ولكم جزيل الشكر والعرفان ،،،
    بريد الكترونى :ahmed_elsaid836@yahoo.com

  140. bsma Says:

    شكراً يعطيك العافيه أفدتنا وايد

  141. البنك الشامل Says:

    ارجو من سيادتكم افادتي البحث عن البنك الشامل

  142. فاطمة محمد Says:

    السلام عليكم :ـ
    ارجو منكم افادتي عن دور المصارف التجارية في خلق التنمية .وهل يمكن الاستغناء عنها .

  143. aly Says:

    شكرا اخواني الكرام علي هذه المعلومات النيرة والمفيدة .أوذمنكم تعريف بعض المصطلحات الإقتصادية .الضمانات البنكية .المؤسسات المصرفية المالية.الشيكات .رسالة التأمين .الإيداع

  144. shams Says:

    شكراعلي المعلومات القيمة وارجو منكم بعض المعلو ات حول القروض البنكية

  145. ايمن! Says:

    شكرا جزيلا لكم على هذه التوضيحات

  146. sounia say Says:

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    اريد المساعدة حول مخاطر البنوك الاسلامية و النقود الالكترونية

  147. dodee Says:

    رووووووووووعه

  148. مروان Says:

    السلام عليكم تعريف البنك: يقصد يعني يكون وسيط مابين الودائع والقروض ارجو الجواب

  149. suma Says:

    هل توجد ترجمة للتعاريف

  150. جمال والي Says:

    بارك الله فيك……نريد نمودج لتقارير شهريه لبنك تجاري

  151. maysa Says:

    شكرا على الجهد المبذول,نريد مفهوم المؤسسات المالية و البنكية

  152. سحر صباح Says:

    السلام عليكم احتاج الى تقرير عن المحاسبه المصرفيه ارجو الرد

  153. amool Says:

    السلام عليكم ورحمة الله

  154. amool Says:

    ابغى تقرير عن بنك الراجحي للتطبيق لوسمحتو .. التقرير يشمل كل الاشياء الي قمت بعملها بالبنك مو عارفة كيف ابداء بكتابة التقرير الله يسعدكم المسسسسسسسسسسساعدة اخر يوم لتسليم التقرير الاثنيين … وشكرا

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s


Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 1,242 other followers

%d bloggers like this: